-->
ابتعد عنهم (1) اجمل ما قرأته (6) احدث طرق العلاج النفسى (1) احذر من تغذيه الألم (1) اخر اخبار الصحة النفسية (2) اسباب الاكتئاب (1) استخدام الذكاء الاصطناعى فى علاج الوسواس (1) افتح خزنه عقلك (1) الابداع (1) الاحتراق النفسى (1) الاكتئاب (7) الامتنان (1) التنويم المغناطيسى (1) الثبات الانفعالى (1) الثقه بالنفس (1) الحيل الدفاعية (1) الخرائط الذهنيه (1) الذكاء (3) الذكاء الاجتماعى (1) الذكاء العاطفى (1) الذكاء الكلامى (1) الرياضه (1) السفر (1) السوشيال ميديا (1) الشخصية (1) الصحه الجسديه (1) الصداقه (1) الصغار والاكتئاب (1) الصفحة الرئيسية (13) الطاقه الايجابيه (1) الطموح (1) العقل قبل المزاج (1) العمل (1) الغذاء والحاله المزاجيه (1) القراءه (1) الكتابه (1) الماندالا (1) الموسيقى (1) النساء والاكتئاب (1) النهايه (1) الوحدة (1) اليوجا (1) اليوم العالمى للسعاده (1) انواع الاكتئاب (1) تحرير المشاعر (1) تعديل السلوك (1) تعرف على مكنوناتك (4) توارد الخواطر (1) حدودك (1) حوار بين العقل الباطن والعقل الواعى (1) خروج عن النص (1) سحر التفكير بصورة اكبر (1) سيدونا لتحرير المشاعر (1) شفاء النفس (1) شلل النوم (1) طرق علاج الاكتئاب (1) ظواهر و تقنيات (5) عقلك الباطن (1) عوامل تحسين الصحة النفسية (19) عياده لعلاج ادمان الاجهزه الالكترونيه (1) فكر وكأنك عبقرى (1) كبار السن والاكتئاب (1) كن نفسك (1) كيف تتحدث (1) كيف تصبح ذو كاريزما (3) كيف تصبح مغناطيس (1) لغة الصمت (1) مأثورات نفسية (1) ماذا تريدى يا كورونا؟ (1) محاربه الملل (1) محبه النفس (1) محظورات (4) مساعده الاخرين (1) معالجة الصدمات بحركات العين (1) مقدمه عن الاكتئاب (1) مناسبات (4) هل جسدك يتكلم؟ (1) هل علاقتك بالاخرين صحيه؟ (1) يوم الرجل العالمى (1) يوم الصحه النفسيه العالمى (1) يوم العالمى للمرأه (1)

الصغار والاكتئاب

10

لا يختلف الصغارعن الكبار فى تعرضهم للاصابة بالاكتئاب وقد تتشابه اعراض الصغار مع الكبار فى حين ان عددا من الشباب لا يعترفون بالشعور بالحزن حتى وان بدا واضحا عليهم ,ولكن يلاحظ الطبيب بعض الاعراض التى يحدد عن طريقها اصابته بالاكتئاب مثل:

الصداع ,الام المعدة او العظام بدون سبب عضوى واضح

الهياج او التململ.

 اذية النفس.

الانفعال

قضاء وقت اكبر فى العزلة.

  فقدان الاهتمام بشكل عام بما يحيط بهم والانعزال عن الاخرين.

العدوان والعنف والعداء

تزايد كبير فى الكلام او النشاط او الطاقه

والتراجع فى التحصيل الدراسى وعدم التركيز, والحدة فى التعبير عن الاراء.

 مزاج متعكر.

تراودهم بكثرة افكار انتحارية او محاولتهم للانتحار بالفعل.

 ظهور القلق  كعرض جديد او زيادة تدهوره او ظهور نوبات الهلع.

الحزن المتزايد او تفاقم اعراض الاكتئاب.

الميل للتصرف باندفاع

اضطراب فى النوم او تزايد حالة الارق

قد يوجد صعوبة فى الفصل ما بين المزاجى والمكتئب وعلى الطبيب عليه دور كبير للتفرقه بينهم عن طريق الاعراض التى يراها على الصغير او المراهق.

وحيث ان الصغير ليس مثل الراشد فى طريقة التشخيص لان الطبيب لا يجد تعاونا من الصغير فى التعبير عما يشعر به .ويصنف الطبيب الاكتئاب الى خفيف او متوسط او حاد على حسب الاعراض التى يلاحظها على المريض وكثافتها.

قد لا تستعدى حالة الاكتئاب التى تسيطر على الصغير العلاج الا اذا غيرت مجرى حياته مثل الضعف فى تحصيله الدراسى او عدم قدرته على مواصلة حياته بطريقة صحيحة غير ذلك قد نكتفى بالملاحظة للحالة.

اسباب الاكتئاب لدى الصغار:

تتشابه اسباب الاكتئاب التى يتعرض لها الصغار مع الاسباب التى يتعرض لها الكبار ُمثل:الجينات ,الشخصية,المحيط العائلى ,فى حين تظهر اساب خاصة بالاطفال ومنها :الترهيب ,الاهتمام المفرط,نمو الشخصية , النمو الاجتماعى ,التغيرات الهرمونية ,نمو الدماغ.الانفصال العائلى ,التحرش الجسدى او الجنسى, مشكلات مدرسية اوفشل فى امتحان ما,او استخدام العنف والتنمر .

العلاج:

تتعدد بالطبع طرق العلاج مثل باقى حالات الاكتئاب مثل:

ادوية مضادات الاكتئاب

من الممكن والافضل دمج الادويه مع العلاج بالكلام (العلاج النفسى)حيث ياتى بنتيجة افضل.

 قد ياتى العلاج النفسى بالكلام لوحده نتيجه جيدة وخاصا مع الاطفال الذين لديهم اعراض اكتئاب متوسطه الحدة.

العلاج بالتواصل بين الافراد.

يقوم هذا العلاج بالتركيز على العلاقات مع الاخرين لمساعدة الاخرين لمساعدة الاخرين على التكيف مع التغيرات الطارئة على علاقاتهم الحالية وايجاد علاقات جديدة.

العلاج السلوكى المعرفى.يعتبر من احدث الوسائل العلاقية حيث يقوم المختص بمساعدة الطفل فى تحسين مهارات التاقلم ومهارات التواصل ومهارات حل المشاكل ,كما يمكن للطفل تعلم كيفية التعرف على الافكار والسلوكيات بالاضافة الى استبدالها بمناهج ايجابية و التعامل مع عواطفه.

بعد زوال الاكتئاب:

يبقى الطفل الذى تعرض للاصابة بالاكتتئاب تحت الملاحظة حتى بعد شفائه لمدة عام على الاقل لانه قد يكون عرضه للاصابة مرة  اخرى.فى حالة ظهور الاعراض مجددا لابد من متابعة الاختصاصيين لحالته سريعا منعا لحدوث انتكاسات مرة اخرى.

TAG

عن الكاتب :

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *