-->
ابتعد عنهم (1) اجمل ما قرأته (6) احدث طرق العلاج النفسى (1) احذر من تغذيه الألم (1) اخر اخبار الصحة النفسية (2) اسباب الاكتئاب (1) استخدام الذكاء الاصطناعى فى علاج الوسواس (1) افتح خزنه عقلك (1) الابداع (1) الاحتراق النفسى (1) الاكتئاب (7) الامتنان (1) التنويم المغناطيسى (1) الثبات الانفعالى (1) الثقه بالنفس (1) الحيل الدفاعية (1) الخرائط الذهنيه (1) الذكاء (3) الذكاء الاجتماعى (1) الذكاء العاطفى (1) الذكاء الكلامى (1) الرياضه (1) السفر (1) السوشيال ميديا (1) الشخصية (1) الصحه الجسديه (1) الصداقه (1) الصغار والاكتئاب (1) الصفحة الرئيسية (13) الطاقه الايجابيه (1) الطموح (1) العقل قبل المزاج (1) العمل (1) الغذاء والحاله المزاجيه (1) القراءه (1) الكتابه (1) الماندالا (1) الموسيقى (1) النساء والاكتئاب (1) النهايه (1) الوحدة (1) اليوجا (1) اليوم العالمى للسعاده (1) انواع الاكتئاب (1) تحرير المشاعر (1) تعديل السلوك (1) تعرف على مكنوناتك (4) توارد الخواطر (1) حدودك (1) حوار بين العقل الباطن والعقل الواعى (1) خروج عن النص (1) سحر التفكير بصورة اكبر (1) سيدونا لتحرير المشاعر (1) شفاء النفس (1) شلل النوم (1) طرق علاج الاكتئاب (1) ظواهر و تقنيات (5) عقلك الباطن (1) عوامل تحسين الصحة النفسية (19) عياده لعلاج ادمان الاجهزه الالكترونيه (1) فكر وكأنك عبقرى (1) كبار السن والاكتئاب (1) كن نفسك (1) كيف تتحدث (1) كيف تصبح ذو كاريزما (3) كيف تصبح مغناطيس (1) لغة الصمت (1) مأثورات نفسية (1) ماذا تريدى يا كورونا؟ (1) محاربه الملل (1) محبه النفس (1) محظورات (4) مساعده الاخرين (1) معالجة الصدمات بحركات العين (1) مقدمه عن الاكتئاب (1) مناسبات (4) هل جسدك يتكلم؟ (1) هل علاقتك بالاخرين صحيه؟ (1) يوم الرجل العالمى (1) يوم الصحه النفسيه العالمى (1) يوم العالمى للمرأه (1)

القراءة


القراءة والصحه النفسيه


سوف نتكلم هنا عن القراءه باختلاف اشكالها  بمعنى:
قد تقراء بنهم شديد او انت قارئ عادى حيث تقراء من الحين الى الاخر او حيث شخص يرشح لك كتاب ما او تحب قراءه الاخبار او الاحداث اليوميه او شغوف بالرويات والقصص المثيره او الى ما ذلك من مختلف انواع القراءه.
فانت بذلك قارئ جيد وتستطيع ان تقضى وقت فى شئ مفيد ولك القدره على القضاء على الملل او الضجر الذى يمكن ان يصيبك فى يوم ما
وسوف نستعرض هنا اهميه القراءه ومدى تاثيرها على الصحه النفسيه والعقليه ايضا

اهميه القراءه

تنميه روح الخيال

عندما يقراء الشخص روايات او كتب قصصيه قد يسبح بخياله مع الشخص صاحب اوبطل الروايه ويتخيل بداخله ما يدور من احداث او قد يضع نفسه مكان البطل ويفكر لو كان مكانه ماذا سوف يتصرف او يفعل فى بعض المواقف التى يتعرض لها البطل .
فكل هذا ينمى لدى الشخص ملكه التخيل والابداع الفكرى بداخله.
واحيانا يشعر بالتعاطف مع بعض المواقف فى القصص التى يقراها حتى لو كانت من نسج خيال الكاتب مما يودى الى زياده احساسه بالاخرين وتفهم شخصيات من حوله عن طريق قراءته لمواقف شخصيات القصص التى يراها

تنميه روح الانتماء

عندما يقراء الشخص قصص وروايات او كتب عن شخصيات معينه وتندمج روحه مع ما يقراءه فيشعر بانه جزء ممن يقراءه فتتقوى لديه روح الانتماء باحساسه هذا.ويخرج من القوقعه من داخل نفسه الى التعمق داخل الاخرين عن طريق قراءته واندماجه داخل الشخصيات التى يقابلها فى قراءته .فكل هذا يعزز روح الانتماء داخله

تنميه المهارات الاجتماعيه

اثبتت الدراسات ان التعاطف مع الشخصيات الخياليه من داخل القصه لا يقل شائا مع التعاطف مع اشخاص حقيقين خارج الروايات
وقد اثبتت هذه الدراسات ايضا ان  الاشخاص الذين يقراءون القصص الخياليه يحصلون على درجات اعلى فى اختبارات التعاطف و التواصل الاجتماعى(مساعده الاخرين والتواصل).وبالتالى الاشخاص العاطفيين يقبلون دائما على القراءه .
وقد تتغير تصرفاتهم فى المواقف الحقيقيه ويبدو ابطالا حقيقين فى بعض المواقف الحقيقيه التى تتطلب صلابه و مواجهه.

جيده لصحه الدماغ

كما ان الرياضه والتغذيه السليمه مفيده لصحه الجسم وبناء عضلات وبنيه سليمه كذلك ايضا القراءه لها نفس المفعول على الذهن .فهى تنمى المهارات الذهنيه وتمنع التدهور المعرفى وتحفز الدماغ وتساعد على تنشيطه مما يؤخر حدوث الزهايمر وقله التركيز فى المراحل العمريه المتقدمه.
القراءه لها مفعول السحر فى تنميه ذاكره الانسان حيث تنشط لديه الخلايا العصبيه المسئوله عن التركيز.

وسيله للهروب

عندما نذكر ان القراءه هى وسيله للهروب فليست المقصود بانها وسيله جبانه بل المقصود به الهروب من الضغوط او التوتر.
فكما ان الموسيقى و الاستجمام وسيله لذلك فالقراءه ايضا لا تقل شيانا فى القيام بهذا الدور بل وتزيد ايضا .
فهى تسهم فى المساعده على حل المشاكل التى قد تواجه الشخص وتعطيه فرص واساليب جديده فى حل بعض المعضلات التى قد تواجهه فى امور حياته.

تنميه روح الابداع

وهذا واضح جدا فيمن يملكون المهاره والابداع والفكر المتميز.
فالشخص الذى يقبل على القراءه تنمو لديه ملكه الابداع حيث تساعده القراءه على التوسع فى المعرفه وتعطيه افكار جديده تظهر على السطح فى تحقيق ما يريده من ابداع وتجديد.
وعمليا من واقع الحياه حولنا دائما نرى الفرق ما بين الشخص المقبل على القراءه وغيره ممن لا يقراء من حيث التفكير وحبه للتطوير والتغير فى شخصيه و عمله و علاقاته واداءه فى كل امور حياته العمليه والاجتماعيه.

تحسن من عادات النوم

عندما يتعود الشخص على قراءه كتاب معين يوميا قبل النوم بساعه فهذا يساعد على برمجه عقله على تثبيت ميعاده نومه فى هذا التوقيت بالذات مما يحسن من اداءه فى توقيت النوم ويقضى على الارق.

كيفيه الاستمتاع بالقراءه:

ولكى لا يصاب الشخص بالضجر او الملل من القراءه من الممكن ان يتبع بعض الوسائل التى تساعده على الا يصيبه الزهق من ممارسته للقراءه مثل:

التعود على القراءه فى توقيت معين
البحث عن الكتب التى تثير اهتماماته وتتعلق باموره الحياتيه
تخصيص مكان للقراءه محبب لديه
القراءه فى وقت هادئ مثل البعد عن التلفاز او  اى مصدر ضوضاء
تخصيص مكان يضع فيه كتبه المفضله بحيث تكون قريبه منه وسهل الوصول اليها
من الممكن تدوين بعض الافكار التى قرأها وجذبت انتباهه فى صوره عناصر محدده
مناقشه اصدقائه او افراد عيلته ما تعلمه من احدى الكتب التى قراءها



ا
TAG

عن الكاتب :

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *