-->
ابتعد عنهم (1) اجمل ما قرأته (6) احدث طرق العلاج النفسى (1) احذر من تغذيه الألم (1) اخر اخبار الصحة النفسية (2) اسباب الاكتئاب (1) استخدام الذكاء الاصطناعى فى علاج الوسواس (1) افتح خزنه عقلك (1) الابداع (1) الاحتراق النفسى (1) الاكتئاب (7) الامتنان (1) التنويم المغناطيسى (1) الثبات الانفعالى (1) الثقه بالنفس (1) الحيل الدفاعية (1) الخرائط الذهنيه (1) الذكاء (3) الذكاء الاجتماعى (1) الذكاء العاطفى (1) الذكاء الكلامى (1) الرياضه (1) السفر (1) السوشيال ميديا (1) الشخصية (1) الصحه الجسديه (1) الصداقه (1) الصغار والاكتئاب (1) الصفحة الرئيسية (13) الطاقه الايجابيه (1) الطموح (1) العقل قبل المزاج (1) العمل (1) الغذاء والحاله المزاجيه (1) القراءه (1) الكتابه (1) الماندالا (1) الموسيقى (1) النساء والاكتئاب (1) النهايه (1) الوحدة (1) اليوجا (1) اليوم العالمى للسعاده (1) انواع الاكتئاب (1) تحرير المشاعر (1) تعديل السلوك (1) تعرف على مكنوناتك (4) توارد الخواطر (1) حدودك (1) حوار بين العقل الباطن والعقل الواعى (1) خروج عن النص (1) سحر التفكير بصورة اكبر (1) سيدونا لتحرير المشاعر (1) شفاء النفس (1) شلل النوم (1) طرق علاج الاكتئاب (1) ظواهر و تقنيات (5) عقلك الباطن (1) عوامل تحسين الصحة النفسية (19) عياده لعلاج ادمان الاجهزه الالكترونيه (1) فكر وكأنك عبقرى (1) كبار السن والاكتئاب (1) كن نفسك (1) كيف تتحدث (1) كيف تصبح ذو كاريزما (3) كيف تصبح مغناطيس (1) لغة الصمت (1) مأثورات نفسية (1) ماذا تريدى يا كورونا؟ (1) محاربه الملل (1) محبه النفس (1) محظورات (4) مساعده الاخرين (1) معالجة الصدمات بحركات العين (1) مقدمه عن الاكتئاب (1) مناسبات (4) هل جسدك يتكلم؟ (1) هل علاقتك بالاخرين صحيه؟ (1) يوم الرجل العالمى (1) يوم الصحه النفسيه العالمى (1) يوم العالمى للمرأه (1)

حدودك

حدودك هى اخط احمر ليس من حق اى شخص ان يتخطاه الا بأمرك او بأرداتك او لمن تسمح له .الحدود هى عبارة عن السور او الخط الذى ترسمه بينك وبين الاخرين ,فهو الخط الفاصل مابينك وبينهم ويجب ان يلتزم به الاخرين حسبما تريد انت.

حدودك هى مسئوليتك ,فعندما يتخطاه احد فتعتبر انت المسئول عن هذا ,انت الذى ترسم هذا الخط الاحمر وانت الحارس له وانت من تسمح او لا تسمح.

انت هو الاول والاخير فى الحفاظ على حدودك وعندما يتم اختراقها فلا تلوم الا نفسك,لا تجعل حياتك مثل كتاب مفتوح او معبر بلا بوابة .

انت الذى تعود الاخرين على اقتحامك وذلك اعدة اسباب وهى:

الاحراج:

قد تحرج من الاخرين ان تبلغهم بانك لاتريدهم ان يقتحموا حدودك ,كأن يكون شخص كبير فى السن او فى منصب ما او من العائلة ولكن مهما يكن هذا الشخص فليس معنى هذا ان يقتحم حدودك .

السذاجة:

قد تقع بسبب سذاجتك وعدم ذكائك الاجتماعى الذى يعطى فرصه للاخرين ان يقتحموك . احذر ولا تدع السذاجة ان توصلك لهذا الخطأ.

التسرع:

قد تتسرع فى معرفته لشخص ما وقد تعتقد انه الصديق الصدوق و الشخص الوفى وبعد فترة تكتشف العكس بعد ان تسرعت فى الحكم عليه وتوسمت فيه الخير بعد ان سمحت له بمعرفه امور او اسرار تخصك .

الخوف من الوحده:

احيانا يخاف الانسان ان يظل وحيدا لو وضع حدود وياتى على حساب خصوصياته ونفسيته خوفا على مشاعر الاخرين الذين لم يراعوا هم انفسهم مشاعره واموره الخاصه.

الحدود ايضا ليس المقصود بها معرفة اسرارك فقط و لكن الحدود تشمل بنود اخرى وهى:

حدود جسديه:

جسدك هو ملكك ولا يجوز اى شخص ان يلمسه الا لمن يحق له ذلك

حدود نفسيه:

نفسيتك ايضا لها حدود لا تسمح بشخص ان يتعدى على نفسيتك لاى سبب من الاسباب سواء شخص يجرحك او يهينك ,اوقفه حالا فنفسيتك هى اهم ما تملك. 

حدود فكرية:

الحدود الفكرية غنية عن التعريف بها فكما يقال حقوق الطبع محفوظه وكذلك ايضا حقوق الفكر محفوظه.

حدود عاطفية:

حياتك العاطفية وشعورك واحاسيسك هى جزء لا يتجزاء منك ولايحق لشخص ان يخترقه الا لمن تأذن له  

حدود روحية:

بالطبع روحانياتك و معقتداتك هى من الخطوط الحمراء .لك ان تعتنق ما تريده وتمارسه ما تبغاه من طقوس ولا يحق لشخص ان يتدخل فى ما يعنيه فيما يخص هذه الجزئية.


وفى بنود بسيطة يمكن ان نوضح كيفية وضع حدود للناس:

رفع الوعى الخاص للفرد

ان يفهم الشخص جيدا نوعيات الاشخاص الذين يتعامل معهم ومن يريد استنزافه واجهاده و يحدد كيف يؤثر كل شخص منهم عليه ويحاول ان يقنن او يحدد معاملاته او مقابلاته معهم.

توضيح رغبته بلباقة

يوضح  رغبته فى التمسك والحفاظ على الحدود ويتكلم مع الاخرين بلباقة لتوضيح وجهة نظره.

يخلع ثوب الاحراج

اذا كان الاخرين لايحرجون من انفسهم و محاولة اقتحام الاخرين فلماذا تتحرج فى ان تضع الحدود لهم ومساحة معينه بينك وبين الاخرين والتنبيه بأدب و كياسة بأنك لاترغب فى ان تتحدث فى ما يخصك.

الاستعانة بذوى الخبرة

قد يفشل الانسان فى تحقيق مراده ويعيش فى دائرة مفرغه وعذاب بسبب فشله على الحفاظ على حدوده وما سببه ذلك من الم نفسى وعدم قدرته على التصدى للاخرين فى ما يسببون له من ألم فيقع فى عذاب مابين نفسه المرهقه ومابين  اشخاص يقتحموه ولا يستطيع التصدى له ,ففى هذه الحلة وحتى يتخلص من عذابه النفسى ضرورة الالتجاء لشخص قريب له ومؤتمن يستطيع ان يساعده و يقدم له المشورة فى كيفية التصرف فى هذا الامر واستعادة سلامه النفسى.


 

TAG

عن الكاتب :

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *