-->
ابتعد عنهم (1) اجمل ما قرأته (6) احدث طرق العلاج النفسى (1) احذر من تغذيه الألم (1) اخر اخبار الصحة النفسية (2) اسباب الاكتئاب (1) استخدام الذكاء الاصطناعى فى علاج الوسواس (1) افتح خزنه عقلك (1) الابداع (1) الاحتراق النفسى (1) الاكتئاب (7) الامتنان (1) التنويم المغناطيسى (1) الثبات الانفعالى (1) الثقه بالنفس (1) الحيل الدفاعية (1) الخرائط الذهنيه (1) الذكاء (3) الذكاء الاجتماعى (1) الذكاء العاطفى (1) الذكاء الكلامى (1) الرياضه (1) السفر (1) السوشيال ميديا (1) الشخصية (1) الصحه الجسديه (1) الصداقه (1) الصغار والاكتئاب (1) الصفحة الرئيسية (13) الطاقه الايجابيه (1) الطموح (1) العقل قبل المزاج (1) العمل (1) الغذاء والحاله المزاجيه (1) القراءه (1) الكتابه (1) الماندالا (1) الموسيقى (1) النساء والاكتئاب (1) النهايه (1) الوحدة (1) اليوجا (1) اليوم العالمى للسعاده (1) انواع الاكتئاب (1) تحرير المشاعر (1) تعديل السلوك (1) تعرف على مكنوناتك (4) توارد الخواطر (1) حدودك (1) حوار بين العقل الباطن والعقل الواعى (1) خروج عن النص (1) سحر التفكير بصورة اكبر (1) سيدونا لتحرير المشاعر (1) شفاء النفس (1) شلل النوم (1) طرق علاج الاكتئاب (1) ظواهر و تقنيات (5) عقلك الباطن (1) عوامل تحسين الصحة النفسية (19) عياده لعلاج ادمان الاجهزه الالكترونيه (1) فكر وكأنك عبقرى (1) كبار السن والاكتئاب (1) كن نفسك (1) كيف تتحدث (1) كيف تصبح ذو كاريزما (3) كيف تصبح مغناطيس (1) لغة الصمت (1) مأثورات نفسية (1) ماذا تريدى يا كورونا؟ (1) محاربه الملل (1) محبه النفس (1) محظورات (4) مساعده الاخرين (1) معالجة الصدمات بحركات العين (1) مقدمه عن الاكتئاب (1) مناسبات (4) هل جسدك يتكلم؟ (1) هل علاقتك بالاخرين صحيه؟ (1) يوم الرجل العالمى (1) يوم الصحه النفسيه العالمى (1) يوم العالمى للمرأه (1)

انواع الاكتئاب


الاكتئاب ليس له وتيرة واحدة او بمعنى اصح يوجد عدة تصنيفات للاكتئاب وهى:

الاكتئاب الخفيف:

يحدث تعكر المزاج من وقت لاخر وهذا يحدث دائما بعد امر مرهق يتعرض له الفرد وغالبا معظمنا يتعرض لهذا النوع من الاكتئباب بسبب ما نتعرض له من ضغوط فى حياتنا اليومية.

الاكتئاب المتوسط:

 هنا يتعكر مزاج الانسان بشكل دائم وتظهر الاعراض على شكل الم جسدى وتختلف الاعراض من شكل الى اخر ويحتاج المريض فى هذه الحالة الى مساعدة طبية.

الاكتئاب الشديد:

يعتبر الاكتئاب الشديد مرضا خطيرا يهدد حياة الانسان وقد يؤدى به الى الانتحار ولذلك وجب طلب مساعدة الطبيب سريعا حفاظا على حياة المريض .يشعر مريض الاكتئاب الشديد باعراض جسدية وتراوده التوهمات والتوجسات.

مصطلحات تستخدم للدلاله على الاكتئاب:

يستخدم الاطباء بعض المصطلحات للدلاله على الاصابه بالاكتئاب وهى:

الاكتئاب المتكرر:

يستخدم هذا المصطلح للتعبيرعن شخص مر باكثر من مرحلة اكتئاب ,مثل شخص اصابه الاكتئاب الخفيف ثم بعد فتره اصابه اكتئاب متوسط فيقال انه يعانى من اكتئاب متكرر.

الاكتئاب المزمن:

يستخدم مصطلح الاكتئاب المزمن فى حاله الشخص الذى يعانى من الاكتئاب لمدة طويله قد تصل الى اكثر من سنتين ولا يعنى هذا انه شديد الخطورة .

الاكتئاب المستعصى:

هو الشخص الذى يعانى من اكتئاب يصعب شفاءه نهائيا عن طريق العلاج بالادوية.

الاكتئاب الارتكاسى(التفاعلى):

قد يستخد هذا المصطلح فى حالة الشخص الذى يكتئب عند حدوث حدث ضاغط كفقدان الوظيفة ولا يدوم لفترة طويلة من الزمن .

الاكتئاب داخلى المنشأ:

لم تحدد اسباب الاكتئاب داخلى المنشأ وهو فى العادة حالة شديدة تترك على الشخص اعراضا جسدية ,منها فقدان الوزن .الاستيقاظ مبكرا ,تعكر المزاج فى الصباح,ولا يتخلص المرء من هذا الاكتئاب الا بعد الخضوع لعلاج ملائم.

الاكتئاب العصابى:

يستعمل هذا المصطلح فى حالة الاكتئاب الخفيف الذى يعانى منه المرء فى حاله تعكر المزاج من حين الى اخر وغالبا ماتسوء حالة المصاب بهذا النوع من الاكتئاب فى المساء ,وقد يصعب على الشخص الاستيقاظ صباحا بعد قضاء ليلة من النوم المتقطع.

الاكتئاب الذهانى:

وهو يعتبر نوع من الاكتئاب شديد ويشعر الاشخاص الذين يشعرون به بالعديد من الاعراض الجسدية,وقد ينفصلون عن الواقع فتراودهم التوهمات او الهلوسات ويحتاجون الاشخاص الذين يعانون من هذا النوع من الاكتئاب الى العلاج الطبى.

الاكتئاب ثنائى القطب:

يستخدم هذا المصطلح للتعبير عن الاكتئاب الهوسى حيث يتارجح المريض ما بين المزاج الجيد حينا وحينا اخر المزاج السئ او ما بين الاكتئاب الخفيف والاكتئاب الشديد.

الاكتئاب احادى القطب:

وهو يوصف الاكتئاب الذى يعانى منه معظم الناس وهو المزاج المتعكر وليس المزاج الجيد.

الاكتئاب الهياجى:

يستخدم هذا المصطلح للدلاله على اعراض هذا النوع من الاكتئاب الذى يجعل الشخص فى دوامة من القلق والخوف والتعب.

الاكتئاب التخلفى:

هذا النوع من الاكتئاب هو عبارة عن وصف لاعراضه.فهو يشير الى الاكتئاب الذى تبطؤ معه الحركة الذهنية والجسدية ويضعف التركيز ,وعندما يشتد هذا النوع من الاكتئاب ,يصل الشخص الى عدم مقدرته على الحركة او الكلام او الاكل وقد يصل به الامر الى الموت جوعا.

الاكتئاب الجزئى:

يشير المصطلح الى حالة الاكتئاب الخفيف الذى يلازم الانسان , وقد يبدو واضحا احيانا وفى احيان اخرى قد يختفى ,الا ان الاطباء لا يشخصون الحالة بانها تعانى من اكتئاب جزئى الا اذا عانى منه اكثر من شهرين لمدة  سنتين. اعراض هذه الحالة عبارة عن التردد وفقدان الاعتزاز بالنفس و يعتبر هنا العلاج النفسى علاجا فعلا افضل من الادوية.

الاكتئاب المقنع الباسم:

يؤكد الاشخاص الذين يعانون من هذا النوع من الاكتئاب انهم لا يشعرون بالاكتئاب بالرغم من الاعراض قد تكون واضحة مثل الم فى الصدر ,اضطراب فى النو,ويتحسن المصاب عن طريق الادوية المضادة للاكتئاب.

الاكتئاب العضوى:

ينتج هذا النوع من الاكتئاب من مرض جسدى معين او عن دواء معين.

الاكتئاب المتكرر قصير الامد:

هو اكتئئاب شديد يصيب به الشخص لعدة ايام فى وقت معين.

الاكتئاب العاطفى الموسمى:

وهو اكتئاب يحدث  فى موسم معين مثل موسم الشتاء وذلك لانخفاض شدة الضوء الناتجة من اشعة الشمس,ويشعر فيه المصابون بحاجة شديدة الى الكربوهيدرات او الشيكولاته واحتياج شديد الى النوم.

TAG

عن الكاتب :

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *