-->
ابتعد عنهم (1) اجمل ما قرأته (6) احدث طرق العلاج النفسى (1) احذر من تغذيه الألم (1) اخر اخبار الصحة النفسية (2) اسباب الاكتئاب (1) استخدام الذكاء الاصطناعى فى علاج الوسواس (1) افتح خزنه عقلك (1) الابداع (1) الاحتراق النفسى (1) الاكتئاب (7) الامتنان (1) التنويم المغناطيسى (1) الثبات الانفعالى (1) الثقه بالنفس (1) الحيل الدفاعية (1) الخرائط الذهنيه (1) الذكاء (3) الذكاء الاجتماعى (1) الذكاء العاطفى (1) الذكاء الكلامى (1) الرياضه (1) السفر (1) السوشيال ميديا (1) الشخصية (1) الصحه الجسديه (1) الصداقه (1) الصغار والاكتئاب (1) الصفحة الرئيسية (13) الطاقه الايجابيه (1) الطموح (1) العقل قبل المزاج (1) العمل (1) الغذاء والحاله المزاجيه (1) القراءه (1) الكتابه (1) الماندالا (1) الموسيقى (1) النساء والاكتئاب (1) النهايه (1) الوحدة (1) اليوجا (1) اليوم العالمى للسعاده (1) انواع الاكتئاب (1) تحرير المشاعر (1) تعديل السلوك (1) تعرف على مكنوناتك (4) توارد الخواطر (1) حدودك (1) حوار بين العقل الباطن والعقل الواعى (1) خروج عن النص (1) سحر التفكير بصورة اكبر (1) سيدونا لتحرير المشاعر (1) شفاء النفس (1) شلل النوم (1) طرق علاج الاكتئاب (1) ظواهر و تقنيات (5) عقلك الباطن (1) عوامل تحسين الصحة النفسية (19) عياده لعلاج ادمان الاجهزه الالكترونيه (1) فكر وكأنك عبقرى (1) كبار السن والاكتئاب (1) كن نفسك (1) كيف تتحدث (1) كيف تصبح ذو كاريزما (3) كيف تصبح مغناطيس (1) لغة الصمت (1) مأثورات نفسية (1) ماذا تريدى يا كورونا؟ (1) محاربه الملل (1) محبه النفس (1) محظورات (4) مساعده الاخرين (1) معالجة الصدمات بحركات العين (1) مقدمه عن الاكتئاب (1) مناسبات (4) هل جسدك يتكلم؟ (1) هل علاقتك بالاخرين صحيه؟ (1) يوم الرجل العالمى (1) يوم الصحه النفسيه العالمى (1) يوم العالمى للمرأه (1)

اسباب الاكتئاب

قد يسال دائما المكتئب نفسه  لماذا انا؟ لماذا الان؟ قد تبدور احيانا اسباب الاكتئاب غامضة او غير واضحة .ليست بالضرورة ان تكون بسبب فقدان حبيب او موت عزيز او حزن لسبب واضح ولذلك على الطبيب ان يسلك طريقا طويلا حتى يتعرف على اسباب اكتئاب المريض ولكن توجد بعض الخيوط او الاسباب المدروسه بصفه عامة تشرح او توضح اسباب الاكتئاب.

عوامل تؤدى الى الاصابة بالاكتئاب:

الجينات:

تلعب الجينات دور مهم فى الاصابة بالاكتئاب ولكن هذا ليس معناه ان كل من لديه حاله اكتئاب لدى افراد اسرته فبالضروره هو ايضا سوف يصاب بالاكتئاب ولكن قد تزداد فرصة الاصابه به او عند حدوث امور حياتية قد تثير هذه الحالة المرضية.

الشخصية

لا تتعرض فئة  من الاشخاص تتمتع بشخصية معينه للاكتئاب ولكن بعض انواع من الشخصيات مثل متقلبين الامزجه او القساة او من يخفون مشاعرهم هم من قد يكونوا اكثر عرضة للاصابة.

المحيط العائلى

فقدان احدى الوالدين اثناء الطفولة:

فقد ثبتت الدراسات ان فقدان الطفل لوالدته اثناء الطفولة قد يؤدى به الى الاصابة بالاكتئاب حيث يزرع الفقد الخوف بداخله من الخسارة بالرغم من ان الفقد يجعله اكثر صلابة فى مواجهة اى صعوبات تواجهه فى حياته.الاثار الناتجه من الخسارة تكون اشد الما من الخسارة نفسها.

نوع التربية:

يرى علماء النفس ان الاهل الذى يطلبون النجاح باستمرار من اولادهم ولا يقبلون اى فشل مهما كان صغيرا اولادهم دائما اكثر عرضه بالاصابة بالاكتئاب.

التحرش الجسدى او الجنسى اثناء الطفولة

اثبت العلماء ان الاشخاص الذين تعرضوا للتحرش سواء جسديا او جنسيا فى مراحل عمرهم المبكرة هم عرضة للاكتئاب اكثر من غيرهم,حيث اظهرت الدراسات ان نصف الذين يقصدون العيادات النفسية هم من تعرضوا لانواع من التحرش فى مراحل عمرهم اللاحقة.

الجنس

تصاب النساء مرتين اكثر من الرجال بالاكتئاب وليس معنى هذا النساء تميل اكثر للاصابة ولكن بسبب ان النساء اكثر عرضة للضغوطات فى مراحل عمرها من حمل وولادة وان تمكث بمفردها مع طفلها للاعتناء به والتغيرات الهرمونيه التى تتعرض لها على مدار سنى عمرها المختلفة.

انماط التفكير

اسلوب تفكير الشخص يلعب دور فى اصابته من عدمها بالاكتئاب.حيث التفكير السلبى للشخص تجاه نفسه قد يدفعه الى الاصابة بالاكتئاب,عكس الشخص المتفائل دائما وينظر الى الحياة بنظرة ايجابية او بمعنى ادق هو من ينظر الى نصف الكوب الملئ وليس مثل الشخص المتشائم او من لديه افكار سلبية وينظر الى نصف الكوب الفارغ.

عدم القدرة على التحكم بالظروف المحيطة

قد وجد ان بعض الاشخاص ممن يواجهون ظروف محيطة غير مرضية لديهم قد يكونون اكثر عرضة للاكتئاب وذلك بسبب عدم تكيفهم مع هذه الظروف مثل شخص يتعرض لمرض اواى احداث طارئة تغير من مجريات حياته

الضغط النفسى

يؤدى الضعط النفسى الى الاكتئاب سواء كان فجائيا او نتيجه بعض الاحداث طويلة الامد,وغالبا تؤدى الظروف الحياتيه المرهقه الى الاكتئاب بعد مضى 6 اشهر 

الامور الحياتية المرهقه:

وفاة الزوجه اوالزوج

التقاعد

الطلاق

اصابه او مرض

الانفصال الزوجى

وقاة صديق مقرب

السجن

خسارة الوظيفة

قلة التعرض لضوء الشمس

وهو ما يعرف عند البعض بالاكتئاب العاطفى الموسمى حيث مع قلة ضوءالشمس حيث يرتبط بهرمون الميلاتونين الذى يفرز من الغده الصنبورية بالمخ وهو حساس تجاه الضوء حيث تنخفض كمياته فى الضوء بينما تزداد فى الظلام ولذلك يلجأ الاطباء الى تعرض المريض للاضاءة للتخلص من الاكتئاب العاطفى الموسمى.

الادويه

تؤدى بعض الادوية الى الاصابة بالاكتئاب ولذلك لابد ان تؤخذ الادوية تحت اشراف الطبيب





TAG

عن الكاتب :

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *